الرئيسية / الواجهة / بركان : معهد “التقنيين المتخصصين للفلاحة”..مؤسسة نموذجية تفتح فضاءات أرحب لحاملي الباكالوريا

بركان : معهد “التقنيين المتخصصين للفلاحة”..مؤسسة نموذجية تفتح فضاءات أرحب لحاملي الباكالوريا

إستقبل معهد “التقنيين المتخصصين للفلاحة الزرايب” بإقليم بركان أمس الإثنين 26 شتنبر 2016،الطلبة الذين تم قبولهم بعد اجتيازهم لمباراة الولوج للحصول على ديبلوم تقني أو تقني متخصص في تدبير المقاولات الفلاحية.الدخول الدراسي الذي حضرته “جرسيف سيتي” في زيارة إستكشافية لهذه المؤسسة النموذجية بجهة الشرق.

ويعتير  المعهد من أعرق المعاهد الفلاحية بالمغرب حيت تم تأسيسه سنة 1950 ،وساهم منذ ذلك التاريخ في تكوين العشرات من الأطر بدرجة مساعدين تقنيين  وتبوؤا بعد ذلك  مناصب مهمة في الإدارة المغربية. وفي سنة 1965 أصبح يسمى بـ”المدرسة الفلاحية الزرايب”، واستمر في تكوين الأطر المغربية الى سنة 1984،بعد أن تمت ترقيته الى “المعهد التقني الفلاحي الزرايب”،وأصبح مؤهلا لتخريج تقنيين في البستنة التي تمكن من الولوج الى الوظيفة العمومية والإشتغال في إطار المقاولات الفلاحية.وتشكل سنة 2000  المرحلة الفارقة في عمر المعهد الأكاديمي،حيث أصبح يتيح التكوين في ثلاث مستويات،وهي فئة التقنيين التخصصيين والتقنيين والعمال المؤهلين، ولا يزال على هذا الحال لحد الآن.

وبفضل موقعه الجغرافي المتميز وسط منطقة فلاحية عصرية بامتياز،جعل منه معهدا نموذجيا بجهة الشرق،حيث يتواجد بسهل اتريفة الذي يعتبر من أخصب السهول على الصعيد الوطني وسط المدار السقوي لحوض ملوية على بعد 7 كلم من بركان في اتجاه جماعة مداغ وعلى بعد 2 كلم من القطب الصناعي الفلاحي ببركان. وبهذه المقومات الطبيعية يتوفر المعهد على مساحة إجمالية تقدر بـ25 هكتار،منها 16 هيكتار خصصت للضيعة البيداغوجية و9 هيكتارات تحتلها حجرات الدراسة و الداخلية التي تتوفر على طاقة إستيعابية لـ120 طالب و طالبة،بمعدل 60 للسنة الأولى و أخرى للسنة الثانية،شيدت بشكل جذاب ومريح للتحصيل، وتعد مقصدا لمختلف المؤسسات الفلاحية لإجراء التداريب و التكوينات الميدانية لطلابها وأطرها.

ومن شأن إنضمام إقليم جرسيف الى جهة الشرق أن يجعل التلاميذ الحاصلين على شهادة الباكالوريا العلمية به،على غرار باقي الأقاليم الست الأخرى بالجهة،ينفتحون على الآفاق التي يخلقها هذا المعهد،والذي يسمح بالتدرج في التكوين عبر ممرات أكاديمية تصل الى مدرسة المهندسين،كما تمكن الناجحين في امتحان التخرج أن يلجوا أيضا الى سلك الوظيفة العمومية أو الإشتغال في إطار مقاولات فلاحية ذاتية أو مع شركاء آخرين.

*السيد لشهب عبد الحميد مدير الدراسة بمعهد التقنيين المتخصصين للفلاحة ازرايب ببركان:

collage collage114425548_675507319270887_7895382972191603207_o

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*