الرئيسية / الواجهة / جرسيف: إنتخاب العيد كرومي كاتبا إقليميا لحزب الإستقلال وإجماع على احترام القانون الأساسي للحزب

جرسيف: إنتخاب العيد كرومي كاتبا إقليميا لحزب الإستقلال وإجماع على احترام القانون الأساسي للحزب

عقد حزب الإستقلال بمقره بجرسيف،يوم الأحد 28 فبراير 2016،مؤثمره الإقليمي الذي يعقد كل ثلاث سنوات،لتدارس نقط جدول أعمال المؤثمر،وأهمها إنتخاب الكاتب الإقليمي وأعضاء المكتب.

وحضر الى هذا المؤثمر منتسبو الحزب من المدينة و من الجماعات الترابية بالإقليم،لمناقشة الوضع السياسي محليا منذ زيارة الأمين العام الى جرسيف في أواخر شهر ماي 2015،وكذا “محاسبة المسؤوليين الإستقلاليين” عن عملهم خلال الفترة السابقة،وانتخاب مكتب جديد.

وانتخب بالتوافق ،على غير المتوقع،الإستقلالي العيد كرومي بصفته من أقدم مناضلي الحزب بالإقليم،وعضو المجلس الوطني.بعدما ترشح ثلاثة أعضاء لتولي هذا المنصب،وهم رئيس جماعة جرسيف علي الجغاوي،وأحد نوابه بالمجلس قدور عبد ربي ومحمد برحو،إلا أن القانون الأساسي للحزب يضع شروطا معينة لتولي هذه المهمة.

12088227_1664968647092399_7685205419702944877_n

فبعدما كان جميع من له صفة الإنتخاب بالمؤثمر يجمعون على تولي السيد علي الجغاوي للكتابة الإقليمية للحزب،وكانوا يعتزمون التصويت لصالحه،جاءت فصول القانون الأساسي للحزب كقطعة ثلج على صدورهم،والتي تنص على تنافي الجمع بين رئاسة المكتب وتولي رئاسة جماعة ترابية،بينما حرم الباقيان طبقا للفقرة الثانية من الفصل 43 والتي تنص على أنه”يشترط في كل من يرغب في الترشح لعضوية المكتب الإقليمي أن يكون قد مارس العضوية في الحزب لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات،وأن يكون قد سبق له أن تحمل المسؤولية في تنظيمات الحزب لمدة سنة على الأقل”.الأمر الذي لا ينطبق على العضو قدور عبد ربي وكذا مندوب اللجنة التحضيرية عن فرع جماعة لمريجة محمد برحو.

وفي تصريح خاص للمفتش الإقليمي لحزب الإستقلال،أكد السيد نور الدين عمير لـ”جرسيف سيتي “على أن المؤثمرين،ولأول مرة،احتكموا الى قواعد الديموقراطية والقوانين الداخلية للحزب،واعتبر على أن هذا المؤثمر يعتبر ولادة سليمة لمخاض أسماه بـ”صراع التغيير” والذي ناضلت من أجله طبقة شابة،استطاعت أن تقطع مع منطق الإستبداد و الأنانية التي كانت تسود داخل هياكل الحزب إقليميا،- يقول عمير- وتنزيلا لأنظمة الحزب المنبثقة عن المؤثمر الوطني السادس عشر المنعقد في سنة 2012.

12799148_1664969893758941_8516488943224031727_n

وأضاف عمير،على أن المكتب الإقليمي الجديد للحزب سيضم 15 عضوا،تمت المراعاة في تشكيله تمثيلية الغرف المهنية و الجماعات الترابية و النقابة و النساء،وللكاتب الجديد الصلاحية في إضافة أعضاء آخرين من الجهات التي لا يمتلك الحزب تمثيلية بها،في حدود 21 عضوا طبقا للفصل 43 السالف الذكر.وأشاد في نفس السياق بانضباط المرشحين لقواعد الحزب،ووجه شكرا خاصا للعضو علي الجغاوي الذي قرر الإنخراط في الحزب إنطلاقا من قناعته الراسخة في التطبيق السليم للقوانين الداخلية به،وكان حريصا منذ مدة على احترامها،على حد قوله.

جدير بالذكر،على أن الأمين العام  حميد شباط كان قد إتخذ قرارا بطرد الكاتب الإقليمي السابق محمد البرنيشي من هياكل حزب الميزان،بناء على توصية من الكتابة الجهوية،أسابيع قليلة قبيل انتخابات الرابع من شتنبر 2015.

5 تعليقات

  1. جدير بالذكر أن الحزب لم يطرد الحاج البرنيشي بل كان هو من تقدم باستقالته..و إذا كنت حضرت الاجتماع فإن مبعوث الحزب عبد السلام اللبار أكد أن الأمين العام حميد شباط حاول جاهدا إقناع البرنيشي على البقاء في الحزب..هذا يدل أنك لم تحضر الاجتماع و إنما تم إملاء هذه الأسطر عليك..و هذا نقص احترافي..

  2. إستقلالي حر

    تعليقك سيكون منطقيا لو كتبته بإسم مستعار آخر،لكن مناورتك مفضوحة سيدي.كل الإستقلاليين يعرفون أنه تم طرد الكاتب الإقليمي السابق.وتحية لجرسيف سيتي الرائدة على هذا المقال الموضوعي…….

  3. في الوقت الذي يجب تشبيب القيادة نجد ان الشوابن لازالوا يحتكرون القيادة و للاسف الشباب كثر و لكن حب الكرسي اكثر الله يرحم الاستقلال بجرسيف

  4. رحمك الله يا مدينتي للاسف…

  5. انتخابات صورية ومطبوخة ، كلنا نعلم بأن الحاج ع.. ! هو الأمر والناهي حاليا في الحزب ، وهو من طبخ رئاسة المكتب الإقليمي لإرضاء السيد العيد كرومي الذي خرج خالي الوفاض هو وابنته وكيلة لائحة النساء بلائحة الجهة التي كان يمني بها النفس بعدما تم حرمانه من الترشح محليا لكونه نائبا لأراضي الجموع .
    أما السيد ع.ج والسيد ق يعلمان مسبقا بأنهما لن يفوزا بالكتابة الإقليمية لكونهما مطلعين على القانون الأساسي ودفعهما الحاج ع.. ! إلى الترشيح لإرضاء شيخ الحزب محليا السيد كرومي العيد لكونه لم يأخذ من الكعكة الانتخابية جزاء على تشكيله اللوبي الذي حارب البرن… والمكون من : ع…ج… – ع…- الك…الع… – البرك… – س…الحا…- واليع… ه… الذي تم إرضائه بتفويت رئاسة جمعية مهرجان الزيتون له ؟! وللحديث بقية وتحية صادقة لطاقة كرسيف سيتي .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*